إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. logo تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
كتاب الروض المربع الجزء الأول
125728 مشاهدة print word pdf
line-top
إذا لم يعتمر اعتمر عنه وليه

قوله: والعمرة في ذلك كالحج.


العمرة في ذلك كالحج، قد ذكروا أنه إذا مات وهو لم يحج حج عنه وليه، أو كذلك عجز عن الحج لكبر أو مرض حج عنه وليه.
وكذلك العمرة إذا عجز عنها اعتمر عنه وليه ؛ كولده ذكر أو أنثى، ومثل إخوته أو أبويه؛ وذلك لأنه إذا تمكن من الحج وكان مستطيعا قادرا؛ عنده الزاد والراحلة والصحة والقوة في البدن، وعنده الطريق آمن؛ مكملة له أو متكاملة معه الأسباب، ثم فرط ولم يحج أو لم يعتمر فإنه لا بد أن يحج عنه؛ فيحج عنه وليه من ماله أو من مال الولي، والعمرة في ذلك كالحج؛ كما يحجون عنه حجة الإسلام، كذلك يعتمرون عنه عمرة الإسلام.
فإن مات وهو فقير ما تمكن منذ أن كلف حتى مات وهو عاجز ماليا فإنه يسقط عنه، وكذلك لو كان عنده مال قليل ولا يكفيه للحج والعمرة يقولون: يحجج عنه من حيث بلغ، ولعل ذلك يأتينا في الحج إن شاء الله.
س: والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
صيام كفارة اليمين يشترط أن تكون متتابعة؟
كفارة اليمين إذا لم يجد الإطعام؛ إطعام عشرة مساكين صام ثلاثة أيام، وتكون متتابعة كما سيأتي في الكفارات؛ لأنه ورد في قراءة ابن مسعود فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعات. وتحمل على أنها تفسيرية.
س: وهل العهد كاليمين؟
العهد يمين إذا قال: لك عهد الله، أو علي عهد الله أو أعاهد الله؛ فإن اليمين هي الذمة, الذمة والعهد واليمين والحلف والقسم بمعنى واحد. نعم.
س: يقول: هل يجوز الأكل في اليوم أكثر من مرتين ؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لعائشة الأكل في اليوم أكثر من مرتين إسراف والله لا يحب المسرفين .

.. يأكل أو يشرب عند الحاجة، فإذا احتاج للأكل في وقت من الأوقات أكل في ذلك الوقت وإذا استغنى اكتفى، ولا يقال: إنه إسراف إلا إذا أضر بنفسه بأن أكل ما يستدعي أنه يمرض بشم وتخمة أو نحو ذلك، وأما إذا أكل بقدر حاجته فلا مانع. ....

line-bottom